7 مبادرات مجانية تقدمها الحكومات العربية [تستحق الإشادة والتحية]

قيل أن العناوين التي تحتوي على سجع تجذب الناس أكثر..وها نحن نجرب!

في الفترة الأخيرة بدأت بمراجعة كافة المواقع والأدوات والفيديوهات والدورات التدريبية المحفوظة في الاشارات المرجعية لدى حساباتي في الشبكة العنكبوتية، واكتشفتُ أنها تجاوزت الثلاثة آلاف! لذا فقد قررت نشر الأكثر إفادة منها من حين لآخر.

وقد وجدت حوالي سبعة مبادرات تعليمية وثقافية تقدمها وزارات في عدة دول عربية. بالطبع أشهرها موقع إدراك التابع لمؤسسة الملكة رانيا في المملكة الأردنية الهاشمية، إلا أن هناك الكثير من المبادرات الأخرى المُقدمة للشباب العربي بعضها لم ينل شهرة كافية، لذا قررت ذكرها هنا، هيا نبدأ.

كتاب في دقائق (مؤسسة محمد بن راشد للمعرفة)

هي واحدة من مبادرات محمد بن راشد رئيس وزراء الامارات العربية المتحدة. غرضها تلخيص كتب في دقائق بصورة مكتوبة، حتى الآن فيها ما يزيد عن مائتي تلخيص. قد تسأل ما الفرق بينها وبين باقي مواقع التلخيص؟ ربما أكبر فرق لاحظته هو أن الكتب التي تم تلخيصها أغلبها غير معروف وغير مُترجم للعربية، لذا فهي تتميز بالتفرد من هذا الجانب. أغلب الكتب في مجال التنمية الذاتية والعلوم الاجتماعية. العيب الوحيد هو أن الملخصات بصيغة pdf والخط فيها صغير إن كنت تقرأ من الهاتف المحمول، لذا ستضطر للتقريب في كل صفحة حتى تصل للحجم المناسب.

توجد عدة مبادرات أخرى لمؤسسة محمد بن راشد منها مكتبة العرب التي تحوي مجموعة كبيرة من كتب الأدب العربي مُقسمة إلى عدة أقسام منها الأدب العام والنثر والبلاغة والنحو والصرف وغيرها.

يمكنك الدخول من أي دولة ولا يشترط أن تكون إماراتيًأ.

بنك المعرفة المصري

بمجرد تسجيلك، ستتمتع بالوصول إلى ملايين من الأبحاث العلمية (بعضها غير متوفر في جوجل) بالإضافة للوصول إلى بعض الكتب المتخصصة مجانًا. هذا بالاضافة للأجزاء المتعلقة بالنظام الجديد للثانوية العامة (لم أستطع الوصول له). التسجيل مسموح للمصريين فقط ويلزم أن تكون داخل مصر.

منحة مستقبلنا الرقمي FWD

هذه المبادرة التي استغرقت أغلب وقتي في العام المنصرم. وهي مُقدمة من وزارة الاتصالات المصرية بالتعاون مع منظمة يوداسيتي لغرض تنمية مهارات الشباب وتأهيلهم للعمل الحر. عند التسجيل، يمكنك الاختيار بين ثلاث مجالات: التسويق الرقمي، تحليل البيانات، تطوير الويب. كنت قد سجلت في مارس العام الماضي في تخصص التسويق الرقمي وقد أنهيت الثلاث مستويات من المبتدئ وحتى المحترف. كتبت منذ أشهر عن تجربتي الكاملة في المنحة منذ البداية وحتى التخرج في ثمانية أشهر (موقع مُلهم). سعر التخصص الواحد في موقع يوداسيتي يقارب الألف دولار، إلا أنه في حال قبولك في المنحة ستحصل عليه مجانًا.

فقط يوجد شرطان لقبولك: أن تجيد الانجليزية (المحتوى مُقدم بالانجليزية وتوجد ترجمة بالأسفل، إلا أنك ستحتاجها حتمًا لأن المشروعات التي ستقدمها ستكون انجليزية بالكامل ويراجعها أجانب)، والشرط التاني هو أن تكون مصري الجنسية.

قبل أن تقول أن المبادرات المصرية موجهة للمصريين فقط، أنظر للمبادرة القادمة.

مهارة تك

أيضًا موجهة من وزارة الاتصالات المصرية. كما هو واضح من اسمها، فهي تقدم دورات تدريبية عن المهارات التكنولوجية، منها تطوير التطبيقات وتطوير واجهات الويب وانترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي بالاضافة لتصميم تجربة المستخدم (UI\UX) وكذلك العمل الحر (دورة مرتبة ومميزة). التسجيل متاح من كافة دول العالم.

حملة المليون ريادي

كيف تبدأ شركتك الناشئة من الصفر؟ هذه الحملة مُقدمة من قبل وزارة التخطيط المصرية ومكونة من مرحلتين حتى الآن، المرحلة الأولى فيها دورات تدريبية في ثمانية مواضيع منها مهارات القيادة وبناء خطة العمل والعلامة التجارية، ثم تحويل فكرتك إلى مشروع، وغيرها من الدورات. وفي المرحلة الثانية ستتعرف على كيفية بناء فرق عمل للشركة وادارة مراحل النمو وتطوير الشركات، ويتم اضافة دورات أخرى كل عدة أشهر.

في واقع الأمر أشعر أن هذه أكثر مبادرة لم تحصل على الشهرة التي تستحقها ( عكس مبادرة المليون مبرمج عربي مثلًا). يفترض أن التسجيل متاح للمصريين فقط، إلا أنك إن كنت في أي دولة أخرى يمكنك التسجيل أيضًا. في خانة المحافظة يمكنك اختيار أي محافظة، وفي خانة رقم الهاتف خمن أي رقم (لا يتم ارسال رسالة تأكيد، يتم فتح الحساب مباشرةً بمجرد تسجيلك).

المشروع الوطني للقراءة

هل فكرت من قبل بإمكانية أن تصبح مليونيرًا من خلال قراءة وتلخيص الكتب؟ هذه مبادرة من مؤسسة البحث العلمي بالشراكة مع وزارات التعليم والتعليم العالي والتضامن والشباب والرياضة المصرية. يقول وزير التعليم المصري أن عدد الكتب المقروءة خلال المبادرة تجاوز مائة مليون كتاب خلال سنة واحدة فقط (يبدو أن العرب يقرأون بالفعل)! علمًا بأن عدد المشتركين في السنة الأولى فاق الثلاثة ملايين ونصف. إن كنت طالب مدرسي أو جامعي أو معلم في مصر فهذه المبادرة لك. ما الجوائز؟ مليون جنيه مصري (حوالي سبعين ألف دولار) للمركز الأول على مستوى الجمهورية، ونصف مليون للمركز الأول على مستوى الفئة (طالب مدرسي، طالب جامعي أو معلم)، وربع مليون من الثاني الى الخامس على كل فئة، ثم مئة ألف حتى المركز العاشر.

ما الشروط؟

أن تلخص ثلاثين كتابًا خلال العام في خمسة مجالات..هذا هو الشرط، وهذا ما جعلني أفكر كثيرًا قبل التسجيل، وفي النهاية قررت ألا أسجل ولكنّي أفكر الآن في التراجع. مازلت مترددًا.

عيب آخر في المبادرة وهو عدم وجود معايير واضحة للفوز. مثلًا، في كل جامعة تكون هناك لجنة من أساتذة جامعيين للتقييم وتحديد الأوائل على مستوى الجامعة، ما المعايير؟ لا أحد يعلم، إنها تخضع لآراء شخصية أكثر من كونها تخضع لمعايير موضوعية، لذا لن أسجل فيها (ولكني أشجع على التسجيل إن رغبت. لا أعلم إن كان التسجيل متاح حتى الان أم لا، يمكنك سؤالهم عبر صفحتهم على فيسبوك)


لاحظت أن جميع المبادرات المذكورة ما عدا اثنتين تقدمها الوزارات المصرية، ولكن هذا لا يعني عدم وجود مبادرات ثقافية في باقي الدول العربية. حاولت البحث ولكن لم أجد نتائج كافية. لذا، إن وجدت مبادرة في دولتك يمكنها أن تفيد الشباب العربي فحبذا أن تتركها في التعليقات.


مع وجود وفرة في المبادرات الثقافية والدورات التدريبية المجانية من جامعات عالمية، كنت أتساءل عن السبب الذي يجعل البعض يسجل في دورات مدفوعة، وعن السبب الذي يجعل البعض ينشئها، والاجابة في نقطتين:

  1. أن الدورات التي تستحق الدفع لها هي التي توفر خلاصة خبرات مُنشئها والتي يصعب أن تجدها في مكان آخر.
  2. أن هذا العصر هو عصر المجتمعات الرقمية حيث يمكنك التواصل مع المدرب بشكل مباشر والاستفادة من خبراته، وتلك هي الميزة التنافسية مقارنةً بالدورات التدريبية المجانية.

بخلاف ذلك، أغلب الدورات التدريبية الأخرى (النظرية) لا تستحق الدفع للدخول إليها، سواء كانت أونلاين أو أوفلاين، حيث ينشئها أصحابها ويقومون بإغرائك بأنها “تتضمن الحصول على شهادة” وكأنها من جامعة هارفارد! وغالبًا ما يكون غرضهم الحصول على أموال أكثر من إفادة المتدربين. لذا إن وجدت دورة مدفوعة وشعرت أنها لا تتضمن خبرات أصحابها، فابحث كثيرًا قبلها، غالبًا ستجد أخرى مجانية وبنفس المستوى (وربما أفضل).


مينا يسأل: ما المبادرة التي تقدمها دولتك وترى أنها جديرة بالاشتراك فيها؟

فكرة واحدة على ”7 مبادرات مجانية تقدمها الحكومات العربية [تستحق الإشادة والتحية]

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s